الفرق بين المراجعتين لصفحة: «الفضة اليمنية»

من قنبوس موسوعة التراث
qanbus>LoayAmin
لا ملخص تعديل
qanbus>LoayAmin
لا ملخص تعديل
سطر ١: سطر ١:
صائغو الفضة اليهود من اليمن كانوا أشهر  الحرفيين الذين سيطروا على إنتاج الحرف اليدوية من المعادن الثمينة في شبه الجزيرة العربية من القرن الثامن عشر حتى منتصف القرن العشرين، اشتهرت الفضة اليمنية لاستخدامها الحبيبات الدقيقة والزركشة المخرمة في الأساور النسائية والقلائد والتيجان، وما إلى ذلك.
صائغو الفضة اليهود من اليمن كانوا أشهر  الحرفيين الذين سيطروا على إنتاج الحرف اليدوية من المعادن الثمينة في شبه الجزيرة العربية من القرن الثامن عشر حتى منتصف القرن العشرين، اشتهرت الفضة اليمنية لاستخدامها الحبيبات الدقيقة والزركشة المخرمة في الأساور النسائية والقلائد والتيجان، وما إلى ذلك.
 
[[ملف:Bracelet (David Harris).jpg|مركز]]
كانت حرفة الفضة اليمنية تجارة تُمارس  بشكل حصري تقريباً من قبل اليهود الذين يعيشون في المجتمع اليمني التقليدي، نشطت منتصف القرن الثامن عشر على أقل تقدير. وكانت النساء أكثر زبائن المجوهرات المصنوعة من الذهب والفضة، فكمية المجوهرات التي ترتديها المرأة اليمنية كانت مؤشراً لمكانتها.
كانت حرفة الفضة اليمنية تجارة تُمارس  بشكل حصري تقريباً من قبل اليهود الذين يعيشون في المجتمع اليمني التقليدي، نشطت منتصف القرن الثامن عشر على أقل تقدير. وكانت النساء أكثر زبائن المجوهرات المصنوعة من الذهب والفضة، فكمية المجوهرات التي ترتديها المرأة اليمنية كانت مؤشراً لمكانتها.


سطر ٢٠: سطر ٢٠:
المكونات مترابطة بواسطة حلقات ملفوفة في الصفوف الرأسية والأفقية. موقع العناصر في الخطوط العمودية مكمل لبعضها البعض ، وكذلك موحد على طول جميع الخطوط العمودية. يوجد في الخطوط الرأسية ما بين أربعة وثمانية عناصر متصلة واحدة أسفل الأخرى بسلك معدني على شكل الرقم ثمانية، يطلق عليه الميثامانا العربية، ويعني "ثمانية". بالنسبة إلى معظم الأطراف، تنتهي حواف القاعدة إما بمثلثات أو مخروط. في بعض الأحيان، تم أيضًا تضمين الزخارف المستخدمة في قاعدتها في جسم اللبة، وخاصةً الوردة، والأقراص المستديرة والخرزة المستديرة. تختلف قلادات اللبة التي ترتديها النساء المسلمات عادة عن تلك التي ترتديها النساء اليهوديات، حيث يفتقرن إلى قاعدة. في قلادات اللب التي عادة ما ترتديها النساء المسلمات في وسط اليمن، استفدن من مكونات محدبة، أو زخارف مستديرة الشكل وبطن، تشبه الأوراق أو حبوب الشعير. في بعض الأماكن، كان من الشائع تثبيت قطعة من القماش المنسوج على الجزء الخلفي من المختبر، مثل البطانة الداخلية للملابس، لحماية الملابس والتطريز، وكذلك الجلد، من التآكل.
المكونات مترابطة بواسطة حلقات ملفوفة في الصفوف الرأسية والأفقية. موقع العناصر في الخطوط العمودية مكمل لبعضها البعض ، وكذلك موحد على طول جميع الخطوط العمودية. يوجد في الخطوط الرأسية ما بين أربعة وثمانية عناصر متصلة واحدة أسفل الأخرى بسلك معدني على شكل الرقم ثمانية، يطلق عليه الميثامانا العربية، ويعني "ثمانية". بالنسبة إلى معظم الأطراف، تنتهي حواف القاعدة إما بمثلثات أو مخروط. في بعض الأحيان، تم أيضًا تضمين الزخارف المستخدمة في قاعدتها في جسم اللبة، وخاصةً الوردة، والأقراص المستديرة والخرزة المستديرة. تختلف قلادات اللبة التي ترتديها النساء المسلمات عادة عن تلك التي ترتديها النساء اليهوديات، حيث يفتقرن إلى قاعدة. في قلادات اللب التي عادة ما ترتديها النساء المسلمات في وسط اليمن، استفدن من مكونات محدبة، أو زخارف مستديرة الشكل وبطن، تشبه الأوراق أو حبوب الشعير. في بعض الأماكن، كان من الشائع تثبيت قطعة من القماش المنسوج على الجزء الخلفي من المختبر، مثل البطانة الداخلية للملابس، لحماية الملابس والتطريز، وكذلك الجلد، من التآكل.
[[تصنيف:تراث اليمن]]
[[تصنيف:تراث اليمن]]
{{#seo:
|image= https://qanbus.com/images/c/c9/Qanbus-Yemen.jpg}}

مراجعة ١٠:٠٧، ٩ ديسمبر ٢٠١٩

صائغو الفضة اليهود من اليمن كانوا أشهر الحرفيين الذين سيطروا على إنتاج الحرف اليدوية من المعادن الثمينة في شبه الجزيرة العربية من القرن الثامن عشر حتى منتصف القرن العشرين، اشتهرت الفضة اليمنية لاستخدامها الحبيبات الدقيقة والزركشة المخرمة في الأساور النسائية والقلائد والتيجان، وما إلى ذلك.

Bracelet (David Harris).jpg

كانت حرفة الفضة اليمنية تجارة تُمارس بشكل حصري تقريباً من قبل اليهود الذين يعيشون في المجتمع اليمني التقليدي، نشطت منتصف القرن الثامن عشر على أقل تقدير. وكانت النساء أكثر زبائن المجوهرات المصنوعة من الذهب والفضة، فكمية المجوهرات التي ترتديها المرأة اليمنية كانت مؤشراً لمكانتها.

بين يونيو 1949 وسبتمبر 1950 هاجرت الجالية اليهودية بأكملها تقريبًا من اليمن، بما في ذلك أغلب صاغة الفضة في البلاد، إلى إسرائيل في هجرة جماعية تُعرف بعملية "بساط الريح" ويبدو أن المسلمين دخلوا حرفة صياغة الفضة في اليمن في منتصف القرن العشرين عندما غادر اليهود إلى إسرائيل.

وفقا لمارك. س. فاجنر ، أستاذ الأدب العربي والشريعة الإسلامية في جامعة ولاية لويزيانا، من الصعب القول كيف أصبح اعتبار الحدادة الفضية والذهبية مهنًا كان من الصعب جدًا على المسلمين في اليمن الانخراط فيها. صُنّاع الفضة في هذه المنطقة كانت لهم أعمال إضافية أحيانًا كطبيب أسنان، نظرًا لأن زردية صائغهم يمكن استخدامها لرسم الأسنان. على الرغم من ذلك، كان من المقبول عمومًا في اليمن أن يتمتع صائغو الفضة المتخصصون بمكانة مؤثرة امتدت فوق كل الآخرين داخل المجتمع اليهودي، لأن صائغو الفضة ينتمون إلى النخبة الروحية في المجتمع.


أنواع الفضة وأشكالها

اشتهر العمل الفضي اليمني لاستخدامه المعقد لللزركشة المخرمة والحبيبات الدقيقة. دعا اليهود المحليون، أو ōohōr، أو اللغة العربية، موغلاي، إلى المجوهرات التي تحتوي على نسبة عالية من الفضة، وكان القصد منها المجوهرات التي تراوح محتواها من الفضة بين 85 ٪ إلى 92 ٪ (الفضة الاسترليني)، في حين أن البقية من النحاس. كان المحرومون من المدن وفي المناطق الريفية، وكذلك البدو، يطلبون بشكل منتظم المجوهرات التي كان محتواها من الفضة أقل، يصل إلى 60 ٪ من الفضة، والباقي من النحاس الذي يحمل اسم فُضة. تم تسمية الفضة ذات الجودة الأقل بـ نصفي ، وهي كلمة لها دلالة "النصف" ، مما يعني أن نصفها مصنوع من الفضة والنصف الآخر من النحاس.

قلادات "الُلبة"

من بين مجموعة متنوعة من الحلي المعروفة في اليمن تعتبر اللبة (المزخرف بقلادة مريلة) الأكثر إثارة للإعجاب في تعقيده. فهو عمل ماهر من صائغي الفضة اليهود، وهو شهادة على مهارة رائعة، تتطلب عملاً مضنًا وإحساسًا فنيًا متطورًا، يعبر عنه المزيج المتناسق والجمالي لأجزائه العديدة. يعتبر اللب من قطع المجوهرات الشهيرة بين النساء اليهوديات والمسلمات على حد سواء. في اللغة العربية، اللب هو إلى المكان الغارق أسفل تفاحة آدم على الرقبة، حيث يتم ارتداؤها.

أصبحت قلادات اللبة المصنوعة من المخرمة، مفتوحة وجيدة التهوية مثل شبكة العنكبوت المتشابكة، أكثر شعبية خلال الفتح العثماني لليمن، في منتصف القرن التاسع عش، وحصلت على اسم labbat šabek في صنعاء، نسبة إلى تقنيتها. حتى ذلك الحين، تم إعداد معظمها باستخدام تقنيات الصب، والنقش والأزياء من القطع الصلبة. فقط عدد قليل مصنوع من الفضة. يتكون اللب بشكل تقليدي من عشرات المكونات مرتبة في صفوف أفقية أو طوابق (خطوط متوقعة). يشكل الصف العلوي قاعدة العقد، مع أجزاء متصلة (عادةً تعليقات متسلسلة) مثبتة بشكل كثيف على خيط من القطن أو الحرير، وتمتد إلى الأسفل طويلة، في أعمدة متطابقة وتشكل الخطوط الأفقية. وتتكون من صف واحد - أو أكثر - من الأجزاء، التي تتنوع أشكالها: المعين، على شكل الماس، المربعات والمستطيلات، الخرزات المستديرة أو ريدات. تحتوي معظمها على ألواح معدنية ناعمة، بأشكال دائرية وشكلية من الماس، وترصّع بجواهر تُدعى "الزهرة" واللؤلؤ والعنبر والشعاب المرجانية والزجاج الملون. يقوم الحرفيون أيضًا بتطبيق الزخارف المصنوعة من حبيبات فضية صغيرة مدورة ببذخ. المعلقات المعدنية هي سمة مميزة من قلادات اللب التي يرتديها القرويون. قد تحتوي قلادات اللب الكبيرة على ما يصل إلى ثلاثين صفًا أو أكثر.

المكونات مترابطة بواسطة حلقات ملفوفة في الصفوف الرأسية والأفقية. موقع العناصر في الخطوط العمودية مكمل لبعضها البعض ، وكذلك موحد على طول جميع الخطوط العمودية. يوجد في الخطوط الرأسية ما بين أربعة وثمانية عناصر متصلة واحدة أسفل الأخرى بسلك معدني على شكل الرقم ثمانية، يطلق عليه الميثامانا العربية، ويعني "ثمانية". بالنسبة إلى معظم الأطراف، تنتهي حواف القاعدة إما بمثلثات أو مخروط. في بعض الأحيان، تم أيضًا تضمين الزخارف المستخدمة في قاعدتها في جسم اللبة، وخاصةً الوردة، والأقراص المستديرة والخرزة المستديرة. تختلف قلادات اللبة التي ترتديها النساء المسلمات عادة عن تلك التي ترتديها النساء اليهوديات، حيث يفتقرن إلى قاعدة. في قلادات اللب التي عادة ما ترتديها النساء المسلمات في وسط اليمن، استفدن من مكونات محدبة، أو زخارف مستديرة الشكل وبطن، تشبه الأوراق أو حبوب الشعير. في بعض الأماكن، كان من الشائع تثبيت قطعة من القماش المنسوج على الجزء الخلفي من المختبر، مثل البطانة الداخلية للملابس، لحماية الملابس والتطريز، وكذلك الجلد، من التآكل.