الفرق بين المراجعتين لصفحة: «الشرح»

من قنبوس موسوعة التراث
qanbus>LoayAmin
لا ملخص تعديل
qanbus>LoayAmin
لا ملخص تعديل
سطر ١: سطر ١:
الشرح رقصة تراثية حضرمية تمارس حتى اليوم في الأفراح والزواجات وارتجالاً في الشوارع بتجمع عدد كافي من الاشخاص وهي رقصة تتم بوجود نساء ورجال أو رجال فقط ونساء فقط يتبادلون الادوار بشكل متناغم وبدون تخطيط مسبق.
الشرح رقصة تراثية حضرمية تمارس حتى اليوم في الأفراح والزواجات وارتجالاً في الشوارع بتجمع عدد كافي من الاشخاص وهي رقصة تتم بوجود نساء ورجال أو رجال فقط ونساء فقط يتبادلون الادوار بشكل متناغم وبدون تخطيط مسبق.
<soundcloud>https://soundcloud.com/hamza-abdulwahab/rmmzejpyov5g</soundcloud>
<soundcloud>https://soundcloud.com/hamza-abdulwahab/rmmzejpyov5g</soundcloud>
'''تسجيل مزمار شرح حضرمي'''


تترافق الرقصة عادة بوجود ألات موسيقيه عدة من بينها المزمار والطبول التي يطلق عليها محلياً (هاجر) وقطعتين من الخشب تستخدم في التصفيق، لكن لا يشرط وجود كل الآلات. في نفس الوقت يغني الحضور أبيات من الشعر يتبادل فيها الرجال والنساء المقاطع.
تترافق الرقصة عادة بوجود ألات موسيقيه عدة من بينها المزمار والطبول التي يطلق عليها محلياً (هاجر) وقطعتين من الخشب تستخدم في التصفيق، لكن لا يشرط وجود كل الآلات. في نفس الوقت يغني الحضور أبيات من الشعر يتبادل فيها الرجال والنساء المقاطع.

مراجعة ١٠:٤٩، ٥ يوليو ٢٠١٩

الشرح رقصة تراثية حضرمية تمارس حتى اليوم في الأفراح والزواجات وارتجالاً في الشوارع بتجمع عدد كافي من الاشخاص وهي رقصة تتم بوجود نساء ورجال أو رجال فقط ونساء فقط يتبادلون الادوار بشكل متناغم وبدون تخطيط مسبق.

تترافق الرقصة عادة بوجود ألات موسيقيه عدة من بينها المزمار والطبول التي يطلق عليها محلياً (هاجر) وقطعتين من الخشب تستخدم في التصفيق، لكن لا يشرط وجود كل الآلات. في نفس الوقت يغني الحضور أبيات من الشعر يتبادل فيها الرجال والنساء المقاطع.

في البداية يبدأ الحضور باختيار أبيات الشعر وصنع الايقاع تدريياً حتى يصنعوا مزيجاً متناسق يحوز اعجاب الموجودين عندها تبدأ الآلات الموسيقية بمرافقة اللحن ويفسح عن دائرة واسع فارغة ليبدأ الرقص بدخول المشترحه وهي امرأة على الاغلب تكون كبيره في السن وخبيرة في الرقص الشعبي.

يرافق المشترحة رجل من الراقصين و يقابلهم زوج من الرجال يدورون أمام بعضهم لمدة محددة وتنتهي الدورة بدخول عدة أشخاص أخرين من الدائرة المحيطة بعده صفقات قوية.

والدورة التالية يتبدل الراقصين يدخلون ويخرجون إلى الدائره المحيطه وفي كل الحالات يحكم الايقاع حركات وخطوات الراقصين.



شرح في أحد الزواجات في حضرموت بوجود نساء ورجال وطبول بدون مزمار


شرح آخر بوجود نساء ورجال ومزمار


الحضارم حملوا رقصتهم معهم أينما ذهبوا فتجدها في الافراح بكثره في السعودية التي تضم عدد كبير من المهاجرين الحضارم واندوسيا وغيرهم.


شرح في زواج في السعودية


كتب هذه المقالة: رشا